الأخبار العلميةمحطات كربلائية

مقام الامام المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) في كربلاء المقدسة

مقام الامام المنتظر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) في كربلاء المقدسة

يطلّ المقام من الجهة الأمامية على الشارع المسمّى بـ (شارع المنتظر)، مقابل مدخل (شارع السدرة) المنتهي إلى حرم الإمام الحسين عليه السلام ومن الجهة الخلفية يطلّ على الضفة اليسرى من نهر الحسينية، بجوار القنطرة التي تؤدي إلى مقام الإمام الصادق عليه السلام، ويُعدُّ أحد المعالم الدينية في مدينة كربلاء المُقدّسة.

تحتوي العمارة للمقام على سبع قاعات مختلفة السعة، تحتوي القاعة الأولى على بيت المقام الأصلي، وفي داخلها من جهة القبلة يقع المحراب وهو بارتفاع ٢،٥م وعرض١،٢٠م، وهو مصنوع من النحاس، تعلوه كتيبة كتب عليها آية من القران الكريم بشكل دائري، وفي أسفله باب من الفضة الخالصة، في داخلها جدار يحوي نقوشات ذهبية في وسطها آية قرآنية، ومن حوله أسماء أهل البيت عليهم السلام، وهي مطلية بالذهب الخالص.

اما القاعة الثانية تحتوي على أربعة أبواب ومن الجهات الأربع، الباب الأيمن يقابل بيت المقام، والأيسر يقابل القاعة الثالثة، والباب الشمالي يقابل مصلّى النساء، والجنوبي يفضي إلى شارع المنتظر عليه السلام ويدعى بباب السلام، كما خصصت القاعة الثالثة الى دار استراحة للزائرين، وهي أكبر القاعات، يبلغ عرضها نحو٦.٣٠م وطولها نحو ١٦م، وتحتوي على ثلاثة أبواب، الباب الايمن ويطلّ على القاعة الثانية، والأيسر على القاعة الرابعة، والشمالي على مصلّى النساء.

وتحتوي القاعة الرابعة على بابين، الايمن ويطل على القاعة الثالثة، والايسر على القاعة الخامسة، وهي دار استراحة أخرى للزائرين، يبلغ عرضها نحو٦.٣٠م وطولها نحو ١٣م، وللقاعة الخامسة ثلاثة أبواب، فالأيمن يطل على القاعة الرابعة، والايسر على القاعة السادسة، والجنوبي على الشارع العام، ويدعى بباب الفرات، وهو مصنوع من الخشب الساج تاريخ صُنعه سنة ١٤١٩هـ، وصُنع بجهود (الحاج نعمان) كما كُتب عليه، وكُتب عليه أيضاً عبارة (السلام عليك يا صاحب الزمان).

واخيراً القاعة السادسة والسابعة حيث تقع السادسة على يسار القاعة الخامسة وتدعى بمضيف المقام، وتحتوي على غرفة الإدارة ودار استراحة للعاملين في المقام، كما يوجد عن يسار هذه القاعة مرافق صحية بمساحة١٥٠م شيدت سنة ١٤٢١هـ وهي من مبرّة المرحومين (السيد راضي عباس شبر وعقيلته)، والقاعة السابعة عبارة عن مصلّى للنساء، تطل على نهر الحسينية الذي يقع في الجهة الخلفية للمقام.

المصادر

  1. المراقد والمقامات في كربلاء، عبد الامير عزيز القريشي، ص 221.
  2. مجلة الانتظار ص64 العدد5 ربيع2 1427هـ مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام. بحث منشور للشيخ أحمد علي الحلي.
  3. كربلاء في الذاكرة، سلمان هادي ال طعمة، ص 160.