الأخبار العلميةكربلائيون

خطباء المنبر الحسيني في كربلاء - حسين الشامي -

خطباء المنبر الحسيني في كربلاء - حسين الشامي -

السيد حسين بن هادي بن جعفر بن جواد الموسوي الشامي، خطيب فاضل ومؤلف، لقب بالشامي نسبة الى بعض اجداده، وهو السيد جواد الذي كان يذهب الى بلاد الشام للتجارة، ويعود الى مسقط رأسه كربلاء.

ولد السيد في مدينة كربلاء سنة 1341هـ/ 1922م ونشأ بها، وأكمل دراسته الاكاديمية، ثم اتجه الى دراسة العلوم الدينية وتتلمذ على أعلام كربلاء ومنهم: السيد صادق الشيرازي، والشيخ محمد الخطيب، والشيخ علي العيثان، والشيخ محسن أبو الحب، وغيرهم.

تخرج من مدرسة الخطيب الدينية واشتغل بالتعليم والتدريس والتأليف والإرشاد، وهو من خطباء المنبر المخضرمين أذ عاصر كثيراً من المراحل السياسية التي ألمت بالعراق، وقد ظهر نجمه في منتصف الثمانينات.

امتازت مجالسه بالأحاديث الجذابة ومهارته بإيصال مطالبه الى مختلف الطبقات وتطعيمه لأحاديثه بالمصطلحات العلمية وتقريبه للمطالب بأمثلة سهلة مشهورة، وكان خطيباً جريئاً وشجاعاً لا يخشى في بيان الحق، وله مواقف يشهد له بها في اصلاح الناس ومقارعة الحكومات.

من آثاره: كلمة الانسان العليا، زواج بلا إعوجاج، حقيقة الحجاب، صيحات ناصحات، رقمان يقربان الى الرحمان، لئالي قرآنية، المواعظ الحسنة، توفي رحمه الله يوم الثلاثاء 13محرم سنة 1429هـ/ 2008م.

المصدر: موسوعة كربلاء الحضارية، المحور التاريخي- قسم التاريخ الإسلامي- النهضة الحسينية، ج10، ص162-163